www.cristiano.hooxs.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
www.cristiano.hooxs.com

اهلا ومرحبا بكم

welcome to site brnses

    تخريج حديث ( المرأة عورة فإدا خرجت استشرفها الشيطان) وبيان صحته

    امير الذوق
    امير الذوق
    الكينج الادمن و صـاحب المنتدى


    عدد المساهمات : 264
    نقاط : 776
    تاريخ التسجيل : 04/04/2009

    تخريج حديث ( المرأة عورة فإدا خرجت استشرفها الشيطان) وبيان صحته Empty تخريج حديث ( المرأة عورة فإدا خرجت استشرفها الشيطان) وبيان صحته

    مُساهمة  امير الذوق الثلاثاء أبريل 07, 2009 6:34 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن اتبع هذاه

    حديث( المرأة عورة فإذ خرجت استشرفها الشيطان وأقرب ماتكون من

    ربها وهي في قعر بيتها) .

    حديث صحيح أخرجه الترمذي (1169) ج4ص267 وابن خزيمة في

    صحيحه ج3ص93 ( 1681) ( 1683) وابن حبان ج5ص333 (5502)

    من طريق همام عن قتادة عن مورق عن أبي الأحوص عن عبد الله بن

    مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم ( المرأة عورة..الحديث) .

    خالف سليمان التيمي همام فرواه عن قتادة عن أبي الأحوص باسقاط مورق

    العجلي ، أخرجه ابن خزيمة (1682) وابن حبان(5501) من طريق أحمد

    بن المقدام حدثنا المعتمر بن سليمان قال سمعت أبي به ، والحفاظ في شك

    من سماع قتادة من عوف بن مالك (أبو الأحوص) فالراجح والله أعلم رواية

    همام عن قتادة به ، فهو متابع من سعيد بن بشير عند ابن خزيمة (1683)

    من طريق محمد بن عثمان ثنا سعيد بن بشير عن قتادة به , وسعيد حسن

    الحديث إذا توبع ، ضعفه ابن حجر والنسائي وابن حبان ومحمد بن نمير

    وقال شعبة صدوق وقال دحيم ثقة وقال البخاري يتكلم في حفظه وهو

    يحتمل , وقال أبو بكر البزار عندنا صالح الحديث ليس به بأس , وقال ابن
    عدي الغالب على حديثه الاستقامة والغالب عليه الصدق, والمتابعة الثانية

    لهمام من سويد أبو حاتم أخرجها الطبراني في الكبير( 10/132) وسويد

    ضعيف . فاشتراك ثقة وضعيفين في رواية هذا الحديث عن قتادة عن

    مورق العجلي به، ذل على أن المحفوظ هو ذكر مورق في السند والله أعلم

    وإذ نظرنا في حال قتادة المتهم بالتدليس نجد أنه متابع من شعبة عند البيهقي

    في شعب الإيمان (7819) من طريق بهز بن أسد عن شعبة عن أبي

    إسحاق عن أبو الأحوص عن عبد الله مرفوعا , ورواية شعبة عن أبو

    إسحاق مزيلة لعلة تدليسه فقد صح عنه قوله كفيتكم تدليس ثلاثة ومنهم أبو

    إسحاق .

    من جهة أخرى اختلف في هذا الحديث بين الوقف والرفع . فمورق

    والسبيعي رووه عن أبو الأحوص عن عبد الله مرفوعا واختلف على أبي

    إسحاق فرواه أبو الأحوص عند ابن أبي شيبة في المصنف ( 270) عنه

    عن أبي الأحوص عن عبد الله موقوفا , وخالفه شعبة عند البيهقي كما مر

    عن أبي إسحاق مرفوعا . واختلف على شعبة فبهز بن أسد أورده بالاسناد

    المتقدم وخالفه عمرو بن مرزوق فرواه عن شعبة عن أبي إسحاق به

    موقوفا أخرجه الطبراني في الكبير ( 9/241) , وتابع حميد بن هلال

    رواية من روى عن الأحوص الوقف أخرجه ابن أبي شيبة 2/219) من

    طريق وكيع ثنا سليمان بن المغيرة عن حميد بن هلال عن أبي الأحوص

    قال عبد الله موقوفا . الخلاصة اختلف على أبو الأحوص فرواه عنه أبو

    إسحاق ( في رواية) ومورق عن عبد الله مرفوعا , وخالفهم حميد بن هلال

    فرواه بالوقف على ابن مسعود .

    ولعل القارئ يتسائل لماذا لم أرجح في الاختلاف على السبيعي فالجواب

    غالب ظني والله أعلم أن الرفع هو الراجح ولعل ابن مسعود جاء عنه

    الوجهين الوقف والرفع ومرة حدث بهذا , وأخرى بتلك . وكل أخبر بما

    سمع , يرجح ذلك أن ابن مسعود متابع من ابن عمر عند الطبراني في

    الأوسط من طريق سليمان التيمي عن قتادة عن سالم عن ابن عمر مرفوعا

    فلتنظر الصحيحة 2698 والارواء273 .

    والحقيقة أني توقفت كثيرا في هذا الحديث ( من رواية ابن عمر) خشية أن

    يكون هناك اختلاف على معتمر بن سليمان فبدل أن يرويه بعض من لم

    يضبط هذا الحديث جيدا عن معمر عن أبيه عن قتادة عن أبي الأحوص به

    كما سبق ,فيرويه عن معمر عن أبيع عن قتادة عن سالم به .

    لكن جودة إسناده وصنيع شيخنا ناصر الدين في الصحيحة يوحي أن مخرج

    الحديث مختلف ولا يوجد وهم ممن دون معمربن سليمان والسلامة البقاء

    في غرز العلماء والله أعلم .

    كتبت هذا فما كان من صواب فمن الله وما كان من خطأ فمن نفسي وأستغفر الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:16 am